بحث هذه المدونة الإلكترونية

شروط القبول بكلية السياحة و الفنادق جامعة حلوان

دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد




شروط القبول 
بكلية السياحة و الفنادق جامعة حلوان

شروط الالتحاق بالكلية (مرحلة البكالوريوس

     يتم ترشيح الطلاب المستجدين الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها عن طريق مكتب تنسيق الجامعات، طبقاً للشروط المنظمة لعملية الترشيح للقبول فى الجامعات المصرية. ويشترط فى طلاب الثانوية العامة المرشحين من قبل مكتب التنسيق أن يكونوا حاصلين على مجموع 70% على الأقل فى اللغة الأجنبية الأولى، كما يُشترط نجاحهم فى اختبارات القدرات وفقاً للقواعد التى يضعها مجلس الكلية فى هذا الشأن.
     ويجوز قبول خريج المدارس والمعاهد الفنية للسياحة والفنادق، وذلك عن طريق مكتب تنسيق الجامعات بنسبة 5% من إجمالى عدد الطلاب المقبولين من حملة الثانوية العامة، والمرشحين من قبل مكتب تنسيق الجامعات فى نفس العام، ويُشترط اجتيازهم اختبارات القدرات وفقاً للقواعد التى يضعها مجلس الكلية فى هذا الشأن.
الخطوات التي يتبعها الطالب الذى يلتحق بالكلية لأول مرة:
1- الحضور إلى الكلية بعد وصول بطاقة الترشيح له من قبل مكتب التنسيق لمعرفة موعد الإختبار الشخصي ويقوم الطالب بإحضار صورة شخصية وسداد رسم الاختبار الشخصي.
2- الحضور في الموعد المحدد للإختبار الشخصي والتأكد من نجاحه.
3- التوجه إلى قسم شئون الطلاب لأخذ استمارة الكشف الطبي ويتوجه بها إلى الإدارة الطبية بالكلية لتوقيع الكشف الطبي عليه.
4- بعد نجاحه في الكشف الطبي يتوجه الطالب إلى قسم شئون الطلاب وتقديم ملف أوراقه (علماً بأن الطلاب يتم تقديمهم عن طريق الإنترنت) ويقوم الطالب بسداد الرسوم الدراسية بعد حصوله على إذن الدفع، ثم يتوجه مباشرة إلى خزينة الكلية لدفع الرسوم بعدها بذهب إلى قسم شئون الطلاب وبحوزته وصورة القسيمة الرمادية حتى يتمكن من قيد اسمه في السجلات ويتم استخراج الكارنيه له.
قيد الطالب:
يتم قيد الطالب بالكلية بعد إجتياز الطالب الإختبار الشخصي والكشف الطبي وسداد الرسوم الدراسية.
إجراءات سداد الرسوم الدراسية:
يتوجه الطالب إلى قسم شئون الطلاب إلى الموظف المختص بالفرقة الدراسية التي يلتحق بها ويحصل على إذن دفع ثم يتوجه إلى خزينة الكلية لدفع الرسوم ثم الذهاب إلى قسم شئون الطلاب وبحوزته صورة القسيمة ويوقع من الصراف حتى يتمكن من قيد اسم الطالب والسجلات.
إجراءات التحويل من الكلية:
يتم تحويل الطلاب المرشحين للقبول بالجامعات أو الراغبين في نقل قيدهم من كلية إلى كلية أخرى غير مناظرة عن طريق التنسيق الإلكتروني إبتداء من العام الجامعي 2007-2008.
إجراءات التحويل الى الكلية:
يحصل الطالب على بيان حالة بعد سداد الرسوم ويتوجه بها إلى الكلية التي يريد التحول إليها.
إجراءات الغاء التحويل من الكلية:
يتقدم الطالب بطلب لإلغاء تحويله من الكلية المحول إليها ويرغب الإستمرار في الدراسة بالكلية.
شروط القيد:
لا يعتبر الطالب مقيد بالكلية إلا بعد استيفاء ملف أوراقه وسداد الرسوم المقررة وإستخراج الكارنيه.
حالات إيقاف القيد:
يجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين دراستيتين متتاليتين او متفرقتين خلال سنين الدراسة بالكلية إذا ما تقدم بعذر مقبول عن عدم الإنتظام في الدراسة وفي حالة الموافقة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد.
يتقدم الطالب بطلب لإيقاف قيده بعد سداد رسم إيقاف القيد ويتم تقديم مذكره بذلك تعرض على لجنة شئون التعليم والطلاب ومنها على مجلس الكلية.
الحضور والمواظبة:
يجب ان يحقق الطالب نسبة (75%) حضور فى قاعة المحاضرة للمقرر وإلا يحرم من دخول الامتحان.
قواعد الاعتذار عن دخول الامتحان
الأعذار المرضية: يقدم الطالب شهادة مرضية وعرضها على الإدارة الطبية بالكلية ثم عرضها على الإدارة العليا للشئون الطبية بالجامعة لإعتمادها من المدير العام.
الأعذار الاجتماعية: في حالة الظروف الأسرية الخاصة يحصل الطالب على عذرين من مجلس الكلية لمدة سنتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنين الدراسة، وإذا ما تقدم قبول العذر عن الإنتظام في الدراسة وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة العذر. ويمكن أن يتقدم الطالب بعذر مرضي أثناء أداء الإمتحانات النظرية والعملية.
تقديرات النجاح والرسوب فى المقرارات الدراسية
يُنقل الطالب من الفرقة المقيد بها إلى الفرقة الأعلى إذا نجح في جميع المواد، أو كان راسباً فيما لا يزيد عن مقررين من فرقته أو من فرقة أدنى. ويتعيتن على الطالب إعادة الامتحان فى المقررات التى تخلف فيها، فإذا إجتازها إعتبر ناجحاً فيها بتقدير مقبول. ويُعقد في شهر سبتمبر امتحان الدور الثان لطلبة الفرقة النهائية الراسبين فيما لا يزيد عن مقررين، ويُعامل التدريب معاملة إحدى مواد الرسوب و النجاح بدون إضافته إلى المجموع الكلى.
وإذا تضمن الامتحان في أحد المقررات اختباراً تحريرياً وآخر شفوياً أو تطبيقياً، يتكون تقدير الطالب في هذا المقرر من مجموع تقديرات التحريرى والشفوي أو التطبيقى، بالإضافة إلى درجات أعمال السنة، يعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريرى غائباً فى المقرر كله.
ويُقدر نجاح الطالب في المقررات وفى التقدير العام بأحد التقديرات الآتية:
النسبة
التقدير
85% فأكثر من مجموع الدرجات
ممتاز
75% إلى اقل من 85% من مجموع الدرجات
جيد جدا
65% إلى اقل من 75% من مجموع الدرجات
جيد
50% إلى اقل من 65% من مجموع الدرجات
مقبول
أما رسوب الطالب فيُقدر بأحد التقديرات الآتية:
النسبة
التقدير
30% إلى اقل من 50% من مجموع الدرجات
ضعيف
اقل من 30 % من مجموع الدرجات
ضعيف جدا
أما تقديرات الطالب التراكمية في درجة البكالوريوس فتكون كالآتى:
ممتاز مع مرتبة الشرف
جيد جداً مع مرتبة الشرف
ممتاز
جيد جداً
جيـــد
مقبول
ويُمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره التراكمي ممتاز، أو جيد جداً، على إلا يقل تقديره العام في أى فرقة من فرق الدراسة عن جيد جداً، و يُشترط لحصول الطالب على مرتبة الشرف الا يكون قد رسب في أى مقرر تقدم له فى أى فرقة.
شعب اللغات الأجنبية
يُقرر مجلس الكلية المحتوى العلمى للمقررات الدراسية بعد تحديده بواسطة مجالس الأقسام العلمية، وتكون الدراسة فى جميع المقررات الدراسية التخصصية بقسم الإرشاد السياحى باللغات الأجنبية (الإنجليزية – الفرنسية – الألمانية)، أما فى قسمى الدراسات السياحية وإدارة الفنادق، فتكون الدراسة باللغة العربية.
التدريب العملى
يُحدد مجلس الكلية بناء على عرض مجالس الأقسام نظام التدريب العملى لطلبة الكلية، تبعاً لما هو موضح بجداول خطة الدراسة، ويُنفذ ذلك تحت إشراف هيئة التدريس، وفى حدود الإمكانيات المتاحة. ويُعتبر التدريب مادة نجاح ورسوب دون أن تُضاف درجته الى مجموع الدرجات المقررة، ويُحتسب ضمن مواد التخلف.
مشروع التخرج
يقوم طلبة السنة الرابعة قسم الإدارة الفندقية بإعداد مشروع خلال العام الدراسى، وتُخصص له فترة إضافية بعد الامتحان التحريرى يُحددها مجلس الكلية، بناءً على اقتراح مجلس القسم المختص، بحيث لا تزيد عن ثلاثة أسابيع، ويُعد الطالب الراسب في مادة المشروع باقياً للإعادة.
دليل كامل لمصروفات و تنسيق ومعلومات أي معهد




ليست هناك تعليقات:

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))

يتم التشغيل بواسطة Blogger.